سلطنة عُمان تفتتح أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:17 مساءً
سلطنة عُمان تفتتح أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم

شبكة وهج نيوز : أعلنت سلطنة عُمان  الإثنين افتتاح مشروع «مرآة» للطاقة الشمسية في منطقة مرمول في محافظة ظفار (جنوبي البلاد)، يعد من أكبر مشاريع الطاقة الحرارية الشمسية على مستوى العالم. وذكرت وزارة النفط والغاز العُمانية، عبر حسابها الرسمي على «توتير»، أن المشروع تم إنجازه بالتعاون بين شركتي «فط عمان» وغلاس بوينت سولار» الأمريكية.
وحسب إعلان الوزارة، تم إنشاء المشروع في حقل نفطي في جنوب منطقة امتياز تابعة لـ»نفط عُمان». وستم استخدام الأشعة التي ستلتقطها اللوحات الشمسية لتوليد البخار الذي سيستخدم بدوره في التقنيات الحرارية لتعزيز استخلاص النفط الثقيل من الحقل. وستبلغ طاقة المشروع 1 غيغاواط حراري.
وترى الوزارة ان هذا المشروع دليل على وجود سوق ضخمة لاستخدام الطاقة الشمسية في صناعة النفط والغاز، 

وبدأ العمل في المشروع في أكتوبر/تشرين أول 2015. وسيوفر المشروع من الغاز الطبيعي ما يعادل نحو 5.6 تريليون وحدة حرارية بريطانية سنوياً، وهي كمية يمكن الاستفادة منها في توفير الكهرباء للمنازل لأكثر من 209 آلاف شخص في عُمان، حسب بيانات سابقة. وتعد شركة «غلاس بوينت سولار»، ومقرها كاليفورنيا، التي تنفذ المشروع من الشركات العالمية الرائدة في استخدام الطاقة الشمسية في مجال الاستخلاص المعزز للنفط.

المصدر : الأناضول

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وهج نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.